كيفية اثبات الطلاق في القانون السعودي بقلم المستشار د. عثمان عبد الوهاب عثمان
تعريف الطلاق :الطلاق لغةً: حلُّ الوثاق ورفع القيد، مشتق من الإطلاق وهو الإرسال والترك.
وفي اصطلاح الشرع: حلُّ قيد النكاح بلفظ الطلاق ونحوه، أو رفع قيد النكاح في الحال (أي: بالطلاق البائن) أو في المآل (أي: بعد العدة بالطلاق الرجعي) بلفظ مخصوص.
والمراد بالنكاح هنا: النكاح الصحيح خاصة، فلو كان فاسدًا لم يصحَّ فيه الطلاق، ولكن يكون متاركةً أو فسخًا.والفسخ يخالف الطلاق في أنه نقض للعقد وتنهدم به آثاره وأحكامه التي نشأت عنه، وأما الطلاق فلا ينقض العقد، ولكن يُنهى آثاره فقط.
والمتاركة: ترك الرجل المرأة المعقود عليها بعقد فاسد قبل الدخول أو بعده، فهي توافق الطلاق في حق إنهاء آثار النكاح، وأنها حق للرجل وحده، وتخالفه في أنها لا تحسب عليه واحدة وأنها تختص بالعقد الفاسد والوطء بشبهة، وأما الطلاق فيختص بالعقد الصحيح.
الطلاق في الإسلام هو: انفصال أحد الزوجين عن الآخر، وعرفه علماء الفقه بأنه: “حل عقد النكاح بلفظ صريح، أو كناية مع النية، وألفاظ الطلاق الصريح هي: (الطلاق، والفراق، والسراح). والكناية هي: “كل لفظ احتمل الطلاق وغيره” مثل: ألحقي بأهلك، أو لا شأن لي بك، ونحو ذلك. فإن نوى به الطلاق وقع وإلا فلا. وطريقته أن ينطق الرجل السليم العقل كلمة الطلاق أو (يمين الطلاق) أمام زوجته في حضورها، أو في غيابها، أو ينطقها أمام القاضي في غيابها وفق شريعة الإسلام وأغلب مذاهبه.
الطلاق قبل ظهور الإسلام
كان العرب في الجاهلية، قبل ظهور الإسلام، يطلق الرجل زوجته ما شاء أن يطلقها فإذا أوشكت عدتها أن تنقضي راجعها ثم طلقها.
أصل ظهور الطلاق
حدثنا أزهر بن جميل حدثنا عبد الوهاب الثقفي حدثنا خالد عن عكرمة عن ابن عباس أن امرأة ثابت بن قيس أتت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت يا رسول الله ثابت بن قيس ما أعتب عليه في خلق ولا دين ولكني أكره الكفر في الإسلام فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أتردين عليه حديقته قالت نعم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم اقبل الحديقة وطلقها تطليقة قال أبو عبد الله لا يتابع فيه عن ابن عباس.
الطلاق وأحكامه عند أهل السنة والجماعة
ورد في سورة البقرة ﴿الطَّلَاقُ مَرَّتَانِ فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ وَلَا يَحِلُّ لَكُمْ أَنْ تَأْخُذُوا مِمَّا آتَيْتُمُوهُنَّ شَيْئًا إِلَّا أَنْ يَخَافَا أَلَّا يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا فِيمَا افْتَدَتْ بِهِ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَعْتَدُوهَا وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ ٢٢٩﴾ [البقرة:229].
حيث حدد القرآن الكريم بالطلاق مرتان طلاق مؤقت، إذ يمكن للزوج أن يسترجع زوجته إذا كانت لم تتجاوز مدة العدة وهي ثلاثة أشهر، لضمان عدم حدوث الحمل، أما إذا طلقها ثلاث مرات، فلا يمكنه أن يعود إليها إلا أن تتزوج رجلا غيره بنية البقاء مع الزوج الجديد، ثم إذا طلقها زوجها الجديد، يمكن للزوج القديم أن يسترجعها بمهر وعقد جديدين.
تنظر الشريعة الإسلامية وفق مذهب أهل السنة والجماعة إلى حكم الطلاق من منظورين:
- مكروه
- مباح (مسموح به وفق حالات)
حكم الطلاق من الجهة الأولى : اختلف العلماء في الأصل في الطلاق فذهب عدد كبير منهم إلى أن الأصل فيه الإباحة وذهب الأحناف إلى أن الأصل في الطلاق الحظر وهي رواية عند الحنابلة، وقد رجحه الشيخ الإمام محمد أبو زهرة، وسيد سابق، والدكتور نور الدين عتر وغيرهم، إحداهما أنه محرم لأنه ضرر بنفسه وزوجته وإعدام للمصلحة الحاصلة لهما من غير حاجة إليه فكان حراماً كإتلاف المال ولقول النبي «لا ضرر ولا ضرار» الثانية أنه مباح لقول النبي ” أبغض الحلال إلى الله الطلاق ” وإنما يكون مبغوضاً من غير حاجة إليه وقد سماه النبي صلى الله عليه وسلم حلالاً، ولأنه مزيل للنكاح المشتمل على المصالح المندوب إليها فيكون مكروها”
قال ابن تيمية: “ولولا أن الحاجة داعية إلى الطلاق لكان الدليل يقتضي تحريمه كما دلت عليه الآثار والأصول ولكن الله أباحه رحمة منه بعباده لحاجتهم إليه أحيانا.
مما يؤيد القلة من العلماء التي تقول بالحظر، ما ذكره الشيخ البهوتي الحنبلي من أنه لا يجب على الابن الطلاق إذا أمره به أبوه فلا تلزم طاعته في الطلاق لأنه أمر بما لا يوافق الشرع
وأما غالبية العلماء فقد قالو بإباحة الطلاق مستدلين بقوله تعالىٰ: ﴿لَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِنْ طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ مَا لَمْ تَمَسُّوهُنَّ أَوْ تَفْرِضُوا لَهُنَّ فَرِيضَةً وَمَتِّعُوهُنَّ عَلَى الْمُوسِعِ قَدَرُهُ وَعَلَى الْمُقْتِرِ قَدَرُهُ مَتَاعًا بِالْمَعْرُوفِ حَقًّا عَلَى الْمُحْسِنِينَ ٢٣٦﴾ [البقرة:236].
حيث أن الرسول أنكر إيقاع الطلاق في الحيض لا في غيره كما احتجوا بالآثار الواردة عن الصحابة أنهم طلقوا.
أن القول بأن الأصل في الطلاق الإباحة أو الحظر لا تترتب عليه آثار قضائية
في الدنيا وإنما تترتب على ذلك آثار تربوية مهمة، وهي أن المسلم إذا اقتنع بحرمة الطلاق بدون سبب فإنه لا يقدم عليه خشية من الإثم.
حالات الطلاق
محرماً إذا وقع في الحيض أو في طهر مسها فيه.ومكروها إذا كان لغير سبب مع استقامة الحال، وهذا القسم هو الذي تقدم الخلاف فيه هل الأصل فيه الحرمة، أم الكراهة.ويكون واجباً إذا رأى ذلك الحكمان، من أهله وأهلها.ويكون مندوباً وذلك إن لم تكن عفيفة.ويكون مباحاً إذا كان لا يريدها ولا تطيب نفسه أن يتحمل مؤونتها من غير حصول غرض الاستمتاع، وقد نفى هذا القسم النووي لأن الطلاق في نظره لا يكون مباحاً مستوى الطرفين.
- طلاق المكروه لا يحتسب، لانه لم يكن يريد الطلاق، وأستدل العلماء بقول الرسول: «إنما الأعمال بالنيات».
- طلاق لعدم كفاءة النسب
أنواع الطلاق عند أهل السنة والجماعة
الطلاق فيه أحكام متعددة عند أهل السنة والجماعة.
طلاق البينونة الصغرى
وهو أن يطلق الرجل زوجته بقوله لمرة واحدة كلمة: أنت طالق أو طلقتكِ أو غيرها من الكلمات التي لها نفس الدلالة. كذلك ذكر ابن تيمية أن الرجل إذا طلق زوجته في نفس المكان والوقت ثلاث مرات أو قال لها أنت طالق ثلاثاً أو أنتِ طالق أنتِ طالق أنتِ طالق، فلا يقع الطلاق إلا مرة واحدة. البينونة الصغرى : تقع بعد الطلقة الأولى، أو الطلقة الثانية إذا خرجت من العدة ، إذا خرجت بعد الطلقة الأولى أو الثانية من العدة تسمى بينونة صغرى. و يحق للرجل الذي طلق زوجته الطلقة الأولى أو الطلقة الثانية ، أن يسترجعها متى أراد دون مهر أو عقد إن لم تكن قد أكملت العدة ، فإن أكملت العدة فقد بانت بينونة صغرى فلا تحل له إلا بعقد جديد.
طلاق البينونة الكبرى
و هو أن يطلق الرجل العاقل الصحيح زوجته ثلاث طلقات بأوقات متفاوتة ، فإذا طلقها الطلقة الأخيرة الثالثة ، فإنها تحرم عليه حتى تنكح زوجًا غيره؛ لقول الله تعالى : (فَإِنْ طَلَّقَهَا) [البقرة:230] يعني: الطلقة الثالثة (فَلا تَحِلُّ لَهُ مِنْ بَعْدُ حَتَّى تَنكِحَ زَوْجًا غَيْرَهُ) [البقرة:23].
الخلع
هو اتفاق بين الزوج والزوجة على أن ينهيا الزواج، بمقابل تدفعة الزوجة للافتكاك من عقد الزواج، وقد يكون هذا الافتكاك بتنازل المرأة عن جزء من المهر أو كل المهر الذي اتفقا عليه في بدء عقد الزواج. ومع أن شريعة الإسلام جعلت الطلاق بيد الرجل وحده، لكنها فتحت سبلاً عديدة أمام المرأة المظلومة أو التي لا تطيق العيش مع زوجها لتتحرر من ميثاق الزواج، ولتبدأ حياة أخرى مع زوج آخر، ومن هذه السبل حكم (الخُلع) الذي أقرته الشريعة الإسلامية وجعلته وسيلة للتفريج عن الزوجة التي تريد الخلاص من حياة الشقاء مع زوجها، بأن تتنازل له عن شيءٍ من حقوقها المادية مقابل الطلاق، وهذا ما فعله النبي مع امرأة الصحابي ثابت بن شماس حين جاءته تشتكي له تعاستها مع زوجها الذي لا تحبه وأنها تعيش معه مكرهة، فأمرها أن ترد عليه بستانه الذي كان مهراً لها، وأمره أن يُطلقها تطليقة واحدة.
طلاق القاضي
وهو أن يطلق القاضي الزوجة من زوجها في حالات متعددة، مثل أن يكون الزوج غائبأ لا يعرف مصيره، كأن يكون أسيراً أو مختطفاً أو مسافراً، أو أن يكون الزوج قد هجر زوجته مدة طويلة دون الإنفاق عليها أو طلاق كفاء النسب وهو في حالة زواج عربية من أعجمي بموافقة والدها وعدم رضى الآخرين من العصبة يطلق القاضي إذا رفع للقضاء أي قريب للفتاة من أبناء العمومة أو الاخوان اعتراضه على الزواج.
عصمة الطلاق
فرضت شريعة الإسلام أن يكون الطلاق بيد الرجل، لما يرى من تحكم الرجل بعواطفه في أغلب الأحيان ولما توجب عليه من نفقة وعقبات.
اثبات طلاق الكتروني.
يتم اثبات طلاق الكتروني بالدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة العدل وعن طريق منصة ناجز الرقمية. حيث تمكن خدمة اثبات طلاق الكتروني المستفيدين من هذه الخدمة من القيام بإثبات الطلاق بطريقة الكترونية دون الحاجة لزيارة المقرات العدلية.
وفي حال تم الطلاق وأرادت الزوجة إثبات الطلاق بطريقة الكترونية فيمكنها ذلك من خلال خدمة إثبات الطلاق في القانون السعودي من ناجز عن طريق القيام بما يلي:
- بعد الانتقال إلى ناحز وتسجيل الدخول يجب البحث عن خدمة (التوثيق) من بين الخدمات الالكترونية.
- بعد الدخول إلى الخدمة يتم الانتقال منها إلى (الحالات الاجتماعية) التي من ضمنها نتوجه إلى (طلبات الحالات الاجتماعية).
- يظهر خيار (تقديم طلب جديد) أو (استكمال طلب سابق) نختار الخيار الأول.
- من بين الخدمات التي تظهر لك عليك أن تختار خدمة (توثيق طلاق).
- يجب اختيار بعد ذلك الجهة وهي (الإسناد المركزي للتوثيق) ثم النقر على أيقونة (متابعة).
- يطلب إدخال بيانات الزوج (نوع الهوية ورقمها وتاريخ الميلاد وعدد الزوجات ومهنة الزوج والمستوى التعليمي).
- كما يُطلب القيام بتعبئة البيانات التي تتعلق الزوجة (نوع هويتها ورقمها وتاريخ ميلادها ومنطقة الزوجية وغير ذلك من البيانات الأخرى).
- يتم أيضا تعبئة رقم عقد النكاح وتاريخه وكذلك بيانات الطلاق (حالة الطلاق، تاريخ الطلاق، لفظ الطلاق)
- وبعد تعبئة النموذج وتقديم الطلب يتم إحالته إلى منصة تراضي من أجل محاولة الصلح بين الطرفين.
ناجز إثبات طلاق
إن خدمة اثبات الطلاق ناجز هي خدمة تتيح للمستفيد تقديم طلب لإثبات طلاق الزوج لزوجته لدى الجهة المختصة و متطلبات الخدمة:
- إحضار عقد النكاح.
- حضور صاحب الطلب، وهو الزوج أو وكيله بوكالة سارية المفعول تخوله طلب إثبات الطلاق.
- حضور الزوجة أو وكيلها بوكالة سارية المفعول تخوله إثبات الطلاق.
- إذا كانت الوثائق صادرة من خارج المملكة فتصدق من وزارتي العدل والخارجية.
- شاهدين ومعدلين.
و خطوات التقديم على الخدمة هي:
- الدخول لخدمة توثيق طلاق.
- اختيار الجهة.
- إدخال بيانات مقدم الطلب وبيانات الأطراف.
- إرفاق جميع المستندات المطلوبة.
- تقديم الطلب.
طريقة الطلاق عن بعد في السعودية
الطلاق عن بعد في المملكة العربية السعودية خدمة متاحة بشكل الكتروني و تتم وفق الخطوات التالية:
- الدخول إلى موقع وزارة العدل السعودية الرسمي.
- النقر على خانة اثبات الطلاق المخصصة.
- الضغط على خدمة الدخول و اختر المحكمة التابع لها.
- اثبات المتقدم بالطلب هل هو الزوج أو المحامي.
- القيام بتعبئة المعلومات الخاصة كرقم الهوية و نوعها وتاريخ الميلاد.
- النقر على تأكيد لإتمام باقي الخطوات المتعلقة بالزواج وهي كالتالي:
- صلة القرابة بين الزوجين.
- هل يوجد أولاد أو لا يوجد.
- عدد الزوجات.
- عدد مرات الزواج.
- عدد مرات الطلاق.
- المهنة الخاصة بالزوج.
- نوع السكن.
كيف استخرج صك طلاق من أبشر
قدمت وزارة العدل العديد من الخدمات الالكترونية فيما يتعلق بتقديم دعوى الطلاق أو إثبات الطلاق عبر القيام بخطوات محددة.
يمكن رفع دعوى طلاق عبر ناجز من خلال القيام بما يلي:
- التوجه إلى ناجز الرقمية من خلال حساب أبشر.
- إدخال كل من اسم المستخدم ورمز التحقق وكلمة المرور.
- بعد أن تظهر الصفحة الرئيسية لناجز تختار من ضمن الخيارات الموجودة فيها الخدمات الالكترونية.
- ومن تبويب الخدمات الالكترونية ننتقل إلى المحاكم.
- ثم يتم الانتقال إلى صحيفة الدعوى.
- وبعد اختيار “طلب جديد” تظهر مجموعة من الخانات مثل تصنيف الدعوى الرئيسي والذي يجب تعبئته بـ “محكمة الاحوال الشخصية”.
- يتم تعبئة نوع الدعوى بـ “إثبات الطلاق”.
- الانتقال إلى التالي ليتم ظهور قائمة تحتوي على كل من المدعين والمدعى عليهم.
- يتم تعبئة كافة البيانات المطلوبة التي تتعلق بالمدعي والمدعى عليه والضغط على إضافة.
- يتم تعبئة كافة البيانات الأخرى التي تتعلق ببيانات مكان الإقامة للزوجة وبيانات المهر وسبب الطلب المقدم.
- كذلك يجب تعبئة كل من أسانيد الطلبات وبعدها الانتقال إلى “إرسال الطلب”.
وبعد الانتهاء من كافة الإجراءات القانونية المطلوبة يتم صدور صك طلاق نهائي يمكن المرأة المطلقة من الحصول على حقوقها بموجب حصولها على هذا الصك.
أسئلة القاضي عند الطلاق
- هل لدى الزوجين أولاد وكم عددهم إن كانوا موجودين.
- ما هو السبب المباشر الكامن وراء الطلاق.
- هل تحصل مشاكل كبيرة؟
- هل تدخل أفراد العائلة من أجل الصلح.
- هل توجد طريقة لحل هذا الصراع و الخلاف و المشكلة دون الوصول للطلاق.
المراجع
(١) «المصباح المنير»، و «ابن عابدين» (٣/ ٢٢٦)، و «مغني المحتاج» (٣/ ٢٧٩)، و «المغني» (٧/ ٢٩٦).
(٢) سورة البقرة: ٢٢٩.
(٣) سورة البقرة: ٢٢٦ – ٢٣٧.
(٤) سورة الطلاق: ١.
(5) ويكبيديا
(6) ناجز
التعليقات مغلقة.